-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

طرق عملية لأبعد طفلي عن الهاتف والتلفاز وأستثمر الوقت بأنشطة مفيدة

طرق عملية لأبعد طفلي عن الهاتف والتلفاز وأستثمر الوقت بأنشطة مفيدة


مرحبا بجميع الزوار الكرام، كل الأمهات تقريبا تسأل وتحتار: كيف أملأ وقت طفلي في غياب الهاتف والتلفزيون؟ التلفاز و الحاسوب و الهاتف كلها أشياء لها وقت محدد مسموح به الوقت المسموح هو ساعتين في الأسبوع ومن بعد 8 سنين من الممكن أن يصبح ساعة في اليوم لكل أم تخطت هذا الوقت بمراحل و يقضي أولادها ساعات من يومهم أمام الكرتون بغض النظر هذا جيد أم لا حتي لو كان جالسا أمام قناه تعليمية للأطفال، وهذا الكلام ينطبق مثلا على قناة كان يتابعها الطفل ثم تم حذفها والكثير من الأطفال تأثروا نفسيا كأن شيئا مهما في حياتهم اختفى وليس مجرد قناة.


إذا تجاوزتي سيدتي الوقت المسموح أيا كان المحتوي هذا سبب كافي لأن يسوء سلوك طفلك، ويقل تركيزه علي جميع المستوايات. حسنا مالحل؟؟ كيف نستثمر هذا الوقت في ما يفيدهم؟؟ ماهي اللعب التي يمكن أن ألعبها معهم؟ 

:هذه أفكار تساعدنا كثيرا


اختاري ما يتناسب مع سن و شخصية طفلك و من الممكن أن تأخدي الفكرة تقومي بتطويرها أو تبسيطها حسب سنه.
 مشاركته في تنظيف أو ترتيب البيت: أيا كانت المهمة بسيطة سوف يقوم بها باستمتاع معك. 

:احكوا قصة 

تكون بسيطة وذات عبرة وشاركيه رأيه وماذا تعلم وافتحي نقاش معه وامدحي استنتاجاته وشجعيه.

 قوموا بتمثيل مسرح عرايس و دعي أطفالك يستنبطوا القصة وانت شاهدي وشجعيهم. 

 علقي ألواح ورق كبيرة على الحائط ودعيهم يرسموا بخامات مختلفة ألوان خشب، فرشاة و ألوان مائية، ألوان أصابع، لوح أسود و يرسموا بالطباشير، و ممنوع استعمال كراسات التلوين التي تحتوي على رسومات جاهزة مطبوعة و هو يلون فقط، لأنها من معوقات الإبداع . دعيهم يستمتعوا أكثر بالمكان ويشعروا بحرية المجال ويستخرجوا قدراتهم الكامنة.


 ألعاب مطبوعة يقوموا بحلها مثل الإختلافات و المتاهة و أنهم يبحثوا عن شيء معين في مشهد، هذا يشغل ويقوي دماغهم.

تشاهدوا مع بعضكم البعض فيلم قصير أو كرتون عن قيمه معينة وتقوموا بمناقشتها.

تختاري مشهد معين من فيديو ثم تسألوا بعضكم البعض عن المشهد، مثلا عن شكل المكان ولباس الأشخاص وعددهم وهذا يقوي الذاكرة والتركيز لديهم.

لعبة البازل فيه من أول ال 4 قطع إلى حد ال 300 قطعة و أكتر ويجب أن تختاري حسب العمر طبعا.

  لعبة المكعبات ولا نأتي بها و نرميها للطفل ثم نتشكى أنه لم يحبها و يقبلها، يجب أن نساعده على التدرب عليها حتى يتطور هو فيها شيئا فشيئا، ف مره نشكلها في شكل سيارة، ومرة أخرى نشكل بها منزل و نركب فيها لعبة تانية.


نقوم بتقليد أصوات كل واحد يقلد صوت حيوان أو شيء آخر يختاره.ونترك الباقي يفكر المهم أن يشارك الجميع.

لعبة ممكن أن تلعبيها مع أولادك و أنت في المطبخ، يجلسوا بجانبك هادئين، ويقوم أحدكم بوصف شيء موجود في الشقة والبقية يفكروا ويخمنوا حتى يتعرفوا على الشيء الموصوف. وبإمكانهم أن يسألو مثلا: شيء يؤكل؟؟ شيء يلبس؟؟ شيء جماد؟؟ وهكذا. 

 
عوض أن نتعلم الحروف و الأرقام عالورق، نملىء طبق بالرمل أو الملح و الطفل يكتب بإصبعه، ثم تمسحوه وتقوموا بكتابة حرف آخر، ويستطيع أن يبقى لوحده يرسم بنفس الطريقة.

:فصل الأشياء

 مكرونة و عدس و طبقين و الطفل يفصل كل نوع في طبق، لو سنه صغير ممكن أن ندعه يفصل أشياء أكبر و أسهل و ممكن نطبق نفس اللعبة في فصل الألوان يعني يفصل كل الأحمر لوحدة و الأبيض لوحده و ممكن نلعبها في لباس الغسيل يفصل لبس ماما عن بابا عن لبسه يعني كل لعبه مرنة و تنفع لأي سن.


نجهز صلصال منزلي (كوب دقيق+ نص كوب ملح+ معلقة زيت+ ألوان طعام) و نقوم بعجنها بالماء إلى أن تجهز و ندع الطفل يعجنها بنفسه، يمكن أن تبقى لأسبوع في الثلاجة في كيس.

:إنشاء قاعة سينما

 تضلمون الغرفة و تجهزون الفشار و العصير و تتقاسموا الأدوار فشخص مهمته يضع الفشار في أكياس، وآخر يوزع بطاقات الدخول، وطفل آخر ينظم المكان ويهيؤه، و تشاهدوا أي فيديو حتي لو ربع ساعة، مثلا مره عن الحيوانات مرة طيور، مرة أسماك. لاداعي أن يكون دائما كرتون.


مخيم في الصالة مثلا مرة في الأسبوع أو في الشهر، المهم أن تتجمعوا كلكم مرة وتناموا جنب بعضكم البعض، هذا مفيد جدا للأطفال الذين مازالوا يتعلمون النوم لوحدهم وهذا يكون حافز لهم حيث اننا ننام بعيدا عن غرفة الأم والأب حتى لا يرتبط بها الطفل.


:إقامة خيمة

 كرسيين و فوقهم غطاء أو أي خيمة بشكل بسيط الطفل يتعلم كيف يبنيها و يجلس بها ويلعب مايحبه هذا يفرح الأطفال كثيرا.

:تمثيل

 يقوم طفل بتمثيل تعابير بالوجه و التاني يقول معناه (حزين، فرح). و ممكن مثلا طفل يمثل وظيفة.

لعبة المطعم نجهز في يوم لائحة المأكولات و طفل يكون طباخ و آخر نادل ويقبل الطلبيات وآخر يقوم بالمحاسبة ويقبض ثمن الطعام، أو نجهز بوفيه و نتعلم من خلالها آداب الطعام بشكل مبسط.

:نقوم بفتح سوق الخضار و الفاكهة

الأم تعمل بائعة في السوق و الأطفال يشترون و يغسلون و ياكلون الذي اشتروه و يجب أن تكون متقنة يعني كل ما الأم تتقمص اللعبة، كل ماتكون اللعبة ممتعة أكثر.

نقوم بتحضير كايك أو كيب كايك و نضع أطباق كريمة، فواكه، بسكوت ..و كل طفل يقوم بتزيين قطعة، نبتعد عن عجينه السكر لأن سكرها عالي و أي سكريات كثيرة تضر الطفل.

:لعبة الكلمة لك

 نوفر ميكروفون و نركبه في السماعات و كل طفل تكون له فقرة نعطيه المايك ويختار أن يغني أو يحكي حكاية أو يقول كلمة، أما فقرتك كأم يمكن تحمل رسالة غير مباشره عن أي رسالة تريدي توجيهها.


:إجتماع عائلي

 مرة في الأسبوع تجتمعون و كل واحد يقترح أكلة ليوم من أيام الأسبوع القادم و نحضر لائحة المأكولات للأسبوع كاملا: إفطار غداء عشاء مكتوب و معلق وواضح للجميع ونلتزم به. هذا مهم جداااا في تعليم الطفل النظام. و للأطفال الذين يستيقظون ويطلبون مثلا رغيف خبز ثم يرفضه ويدعي أنه يريد بيضة و ينتهي الموضوع بشجار معه. لكن مع وجود الجدول إذا طلب مثلا بيض تقولين له حاضر يا حبيبي سنكتبها في جدول الأسبوع القادم. ويقع إحترام الجدول من اقبل الجميع مع تنويع المأكولات في الوجبة حتى يتسنى لأحدهم أن يجد شيئا يحبذه.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021