أخر الاخبار

هل وجود هذه الظواهر عند رضيعي أمر طبيعي أم يحتاج علاج؟؟

هل وجود هذه  الظواهر عند رضيعي أمر طبيعي أم يحتاج علاج؟؟




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، هناك العديد من الظواهر التي يمر بها المواليد الجدد والتي يتساءل الوالدين عنها وهل هي أمور طبيعية أم تدل على مشكلة تحتاج علاجا معينا. في هذا المقال سنستعرض لكم بعضا من هذه الظواهر الطبيعية التي لا تستدعي القلق ولا تحتاج أي علاج طبي:


 :الأنف المسدود

تشتكي الكثير من الأمهات من الأنف المسدود لدى الرضيع بعد الولادة. هذه الظاهرة تحدث لعدة أسباب منها وجود سوائل في مجرى التنفس العلوي باقية من الرحم. أيضا بكاء الرضيع المتكرر يساعد في خلق المزيد من المخاط في الأنف ومجرى التنفس، هذا أحيانا قد يشكل صعوبة في التنفس أثناء الرضاعة أو يصدر صوت خشخشة أثناء التنفس تشبه الطفل المصاب بالزكام أو نزلات البرد، لذلك تلجأ بعض الأمهات لاستخدام قطرات الأنف الملحية أو شفاطات الأنف. هذه الظاهرة طبيعية ولا تستدعي علاجا معينا. قد تستمر الحالة شهورا عديدة لكنها لا تؤثر على رضاعة الطفل أو نموه أو تنفسه بشكل عام. لا ينصح باستخدام أي قطرات أنف لعلاج الحالة لأن المنفعة لا تكاد تذكر وتزول الإفرازات من تلقاء نفسها مع مرور الوقت.


:الإفرازات من العين

هناك قناة صغيرة تربط العين بالأنف تسمى القناة الدمعية، انسداد هذه القناة أمر شائع عند المواليد وأعراضه تكون إفرازات من عين واحدة او الإثنتين والتي أحيانا تكون شديدة. يميز الطبيب بين هذه الحالة التي لا تستدعي العلاج وحالات التهاب أو عدوى العين بعدم وجود احمرار في العين بخلاف الحال عند العدوى وبقاء بياض العين أبيضا. عدوى العين نادرة حاليا في المواليد لأنهم يتلقون مرهما واقيا لعدوى العين عند الولادة. انسداد القناة الدمعية لا يستدعي العلاج بالقطرات أو المراهم ويزول مع مرور الوقت والذي قد يصل أحيانا لعمر السنة.


:البراز الأخضر

يستمد البراز لونه من مادة تنتج من الكبد ويعتمد تصبغه على كمية هذه المادة ومدة بقاء البراز في الأمعاء. في بعض الأحيان يكون لون هذه المادة أخضرا ويؤدي إلى تلون البراز باللون الأخضر وهو أمر طبيعي ولا يعني وجود مشكلة أو عدوى تستدعي علاجا معينا.


:الدم من منطقة السرة

بعد الولادة تكون قاعدة السرة في عملية انفصال مستمر حتى تقع، و خلال هذه الفترة من الطبيعي رؤية كمية بسيطة من الدم أو بعض الإفرازات الصفراء. لا يستدعي ذلك استخدام مسحات طبية أو كريم مضاد حيوي على المنطقة.


 :الفواق والعطس

يحدث الفواق بشكل متكرر لدى حديثي الولادة وقد يستمر أكثر من عشر دقائق. أيضا يكثر العطس في المواليد الجدد وهو لا يدل على حدوث زكام أو عدوى ما. لا يحتاج الطفل لعلاج معين لهذه الحالات وتتلاشي من نفسها مع مرور الوقت


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -