-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

التجشؤ (التكريع) عند الطفل: أهميته والأوضاع المناسبة لكي يتجشأ الطفل بطريقة صحيحة

 التجشؤ (التكريع) عند الطفل: أهميته والأوضاع المناسبة لكي يتجشأ الطفل بطريقة صحيحة




مرحبا بكل زوار مدونتنا الكرام، معرفة الأطعمة التي يتغذى عليها طفلك وطريقة الإمساك به والتثبيت على الثدي ثم التجشؤ، كلها عناصر أساسية لتغذية جيدة. يتجشأ الأطفال الرضع لأنهم يبتلعون فقاعات الهواء أثناء الرضاعة. وبما أنهم في مرحلة حساسة من المهم تعليمهم كيفية التجشؤ بشكل صحيح.


         1. ماهو التجشؤ؟؟

يميل الأطفال الرضع إلى ابتلاع فقاعات الهواء أثناء الرضاعة الطبيعية من ثدي الأم أو الرضاعة الصناعية التجشؤ. تبقى فقاعات الهواء هذه محبوسة في الجهاز الهضمي للطفل مايجعله غير مرتاح وغاضبا بشدة. الحل هو التجشؤ أو مايعرف ب(التكريع) وهو عملية إطلاق الغازات من الجهاز الهضمي من خلال فمه. 

   يبتلع الطفل الهواء مما يسبب له غازات :

1. أثناء الرضاعة:

 تتطلب الرضاعة سواءا كانت طبيعية أو من الزجاجة للبن الصناعي إلى المص المستمر من الرضيع والتي قد تدخل من خلاله فقاعات الهواء إلى جهازه الهضمي.

2. الطعام:

 هذا بالنسبة للطفل الذي بدأ في تناول الأطعمة الصلبة. بعض الأطعمة توجد الغازات أثناء تكسرها للهضم في الأمعاء.

3. الحساسية:

 الحساسية أو عدم تحمل أنواع معينة من الطعام يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكوين غازات في معدة الرضيع.

     2. لماذا يتجشأ الطفل؟؟

     عندما تكون فقاعات الهواء محبوسة في معدة الرضيع، فإنها تسبب لهم القلق وعدم الإرتياح أو الألم. وتجعلهم يشعرون بالإمتلاء والإنتفاخ وبالتالي يلجؤون إلى التلوي أو البكاء الشديد مشيرين إلى أنهم يحتاجون للمساعدة لتوفير الراحة. 
يوصى بالتجشؤ حتى لو لم يصبح الطفل في حالة اهتياج يعتبر التجشؤ مفيد جدا للأطفال وخاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل معوية متكررة.والأمر يختلف من طفل إلى آخر فيجب علينا أن نبحث في الغالب في إشارات الرضيع عندما يحتاجون إلى الرضاعة.


       3. لماذا يكون التجشؤ مهم للطفل؟؟

    يحتاج الطفل إلى المساعدة لإخراج الهواء المحبوس في المعدة. عندما يصاب المولود الجديد الذي يتجشأ بنوبات من التجشؤ. يجب أن نفهم سبب أهميته:

قلة النوم:

في بعض الأحيان تشتكي الأمهات من عدم نوم أطفالهن جيدا أثناء الليل أو من بقائهم مستيقظين. إذا شعرت أن طفلك يشعر بتحسن عندما تجلسيه فمن الأرجح أن يكون الهواء المحبوس داخل بطنه يسبب عدم الراحة.

المغص:

يعاني الكثير من الأطفال من المغص أم في المعدة بسبب الهواء الزائد المحبوس في المعدة . إذ يمكن للطفل الذي يعاني من المغص أن ينفجر في نوبات من البكاء ويصبح حاد المزاج. لتقليل آثار المغص من المهم أن تساعدي طفلك على التجشؤ بشكل صحيح عقب الرضاعة.

مخاطر الإختناق: 

يجب عليك أيضا مساعدة طفلك على التجشؤ قبل إرضاعه حيث يساعد ذلك على إزالة الهواء من الداخل ويساعد على تجنب حالات الإختناق أثناء إرضاع الطفل.

ممارسة عادة صحية: 

إن تجشؤ طفلك سيجعله أكثر تجاوبا معك ويعيش حياة صحية.

       4.  كيف تساعدين طفلك على التجشؤ؟؟؟

خلال الأشهر الستة الأولى يمكنك مساعدة طفلك على التجشؤ وذلك من خلال حمله لمدة في وضع مستقيم لمدة 10 أو 15 دقيقة (في بعض الأحيان تطول المدة لأن الطفل يبصق، لكن لاخوف عليه لأنه أمر طبيعي وجيد لصحته).
فيجب أن تكوني على دراية بطرق التجشؤ الصحيحة التي يمكن استخدامها لمساعدة رضيعك على التجشؤ بشكل أسرع وذلك عن طريق وضعه في الوضع الصحيح. إن بعض الأطفال يميلون للنوم مباشرة بعد الرضاعة فتصبح مساعدتهم على التجشؤ أمرا صعبا بعض الشيء.  وفيما يلي أفضل الطرق لمساعدة طفل نائم أو طفل مستيقظ على التجشؤ:


        5. أفضل الأوضاع لمساعدة طفلك على التجشؤ:


تجشؤ الطفل في وضع مستقيم على صدرك أو على كتفك:

  •  امسكي الطفل على صدرك في وضع مستقيم وذقنه مستريحة على كتفك. احتفظي بقطعة قماش على كتفك حتى ظهرك لحماية ملابسك في حالة قيام الطفل بالبصق. واستخدمي يدك وادعمي ظهر طفلك واستمري في الفرك أو الطبطبة بكل لطف.
  •  إذا كان لدى طفلك المزيد من التحكم في حركة الرأس والظهر فيمكنه رفعه إلى أعلى كتفك بطريقة تجعل كتفك يضغط على بطن الطفل برفق. هذا سوف يساعد في إحداث القليل من الضغط والسماح بالتجشؤ. ادعمي ظهر طفلك واستمري في الطبطبة بلطف.

تجشؤ الطفل أثناء المشي: 

يمكن تجربة هذه الطريقة بمجرد تحكم الطفل برأسه قد تحملين طفلك في وضع مستقيم ولا يكون مواجها لك أثناء وقوفك ومشيك. ضعي إحدى يديك من الأسفل والأخرى على بطن الطفل لممارسة ضغط خفيف.

  تجشؤ الطفل في الحجر:

  •  ضعي فوطة على صدر الطفل واجلسي بطريقة لا يكون الطفل مواجها لك. استخدمي إحدى يديك لدعم جسمه بوضعها على صدره مع تثبيت الأصابع على الذقن والفك . قومي بإمالة إلى الأمام قليلا وفرك ظهره  قليلا.

  •  في حجرك ووجهه للأسفل ضعي فوطة على حجرك وثبتي وجه الطفل بحيث يكون الطفل مستلقيا على ركبتيك عموديا على جسمك. ادعمي بيدك ذقن الطفل وافركي أو ربتي على ظهره بلطف. يجب الحرص على عدم خفض رأس الطفل لدرجة كبيرة لتجنب اندفاع الدم إلى الرأس. 

       6. متى تتوقفين عن جعل طفلك يتجشأ؟؟

عموما لا يوجد عمر محدد للتوقف عن جعل طفلك يتجشأ ولكن عندما يكبر الطفل ينضج طبيعيا جهازه الهضمي ويصبح تدريجيا التجشؤ أقل ظرورةبما أن الأطفال يتعلمون الجلوس بوضع مستقيم في ذلك الوقت فسيكونون قادرين على التجشؤ بمفردهم. 


      7. أفضل النصائح حول تجشؤ طفلك:

  • الأطفال الذين يتم إرضاعهم بزجاجة يتجشؤون كثيرا لأنهم يبتلعون الهواء أكثر من الأطفال الذين يرضعون من الثدي. ومع ذلك لاحظي أسلوب طفلك لأن هذا قد يختلف من حالة إلى أخرى.
  • من المهم أن تعرفي لغة جسد طفلك حتى تتعرفي على حالته عندما يكون في معدته هواء ويحتاج إلى التجشؤ. يجب عليك تتبع عدد مرات حاجة طفلك إلى التجشؤ.
  • إذا لم يتجشأ الطفل بعد المحاولة لبضع دقائق جربي طرق أخرى، مختلفة إذا لم تنجح عليك التوقف عن إجباره خاصة إذا بدى مرتاحا.
  • يجب إرضاع الطفل في مكان هادىء للتقليل من التجشؤ.
  • إذا كان لدى طفلك ميل للغضب أو البصق فحاولي مساعدته على التجشؤ بعد كل مرة يرضع بها كل حوالي 30مل من حليب العلبة أو كل 5دق أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • يساعد فرك ظهر الطفل بلطف أثناء التجشؤ.
  • تأكدي أن الطفل مثبت بإحكام على الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية حتى لايبتلع الكثير من الهواء . وعند الرضاعة الصناعية تأكدي أن حلمة الزجاجة ليست كبيرة جدا أو صغيرة جدا للطفل لدرجة أنه يبتلع معها الكثير من الهواء.
  • البصق من الفم والأنف أثناء التجشؤ أمر طبيعي ومع ذلك إذا كان هناك تقيؤ مفرط فقد تحتاجين إلى الإتصال بطبيب الأطفال.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021