-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

كيف نختار اللعب بطريقة صحيحة لننمي مهارات طفلنا؟

كيف نختار اللعب بطريقة صحيحة لننمي مهارات طفلنا؟




مرحبا بجميع زوار عالم طفلي الكرام، العالم الثاني الذي يحبه الطفل بعد التعرف على والديه هو عالم اللعب. فكيف يمكن أن نساعد الأطفال أن يشغلو وقتهم؟ وكيف نعاملهم بدون أن نحرمهم عالمهم الثاني وفي نفس الوقت نساهم في تنمية مهاراتهم؟؟

:اللعب

الطفل يحب اللعب ويجد فيه تسليته ومتعته ويحب من يعطيه لعبا ومن يلعب معه من الكبار، والمفروض أن نوفر للطفل مجال اللعب وأنواع اللعب التي تسليه وخاصة نقدم له ما يحبه هو لا ما نحبه نحن ولكن نوفر له بذكاء.

هناك أنواع من اللعب لا تقتصر فقط على عامل التسليه وإنما أيضا تشتمل على تدريبات الذكاء والخبرة يمكن أن نوفرها للطفل كلما نضج تفكيره، وهذه من أروع أنواع الألعاب التي توفرها لطفلك حيث أنها تسليه وأيضا تساعد على تدريبه على بعض المهارات وتكوين جوانب مهمة من شخصيته.

:مثال أنواع اللعب التي تشمل الهدم والبناء 

قطع من الكاوتشوك أو الاستيك مختلفه الألوان والأشكال مع رسم فيلا أو بيت أو غيره، بتفاصيل معينة ويستطيع بتشباكها مع بعضها البعض أن يبني بها بيتا ثم يهدمه لكي يبني بيتا أخر له تصميم أخر.

.أيضا أحيانا يحب الطفل أن يلعب مع قطته أو كلبه

يحب أن يلعب مع أطفال من الأقارب أو الجيران أو الضيوف وعلينا أن نقدم له ألوانا من اللعب اللائق بدلا من أن نحرمه من اللعب كليا.

الطفل عموما أول مايشده ويحببه في روضته ( الحضانة) هي مختلف الألعاب التي توجد فيها ويحب أيضا المكان الواسع الذي يجري فيه ويلعب مع أطفال من سنه


:يحب كذلك اللعب التي يختبر فيها أمور كثيرة

يختبر كيف يصعد على شجيرة أو كيف يقفز من مكان إلى آخر أو كيف يجرب ركوب الحصان الخشب أو العربة


ولأننا لا نوفر له الألعاب اللازمة يمكن أن يحدث ضوضاء أو خسائر فيما يعبث به ف البيت "فكثيرا ما يخطىء الأطفال بسبب نقص اهتمام الكبار بهم" .فالطفل الصغير ف لعبه يمكن أن يعبث بأي شيء.

:فوائد لعبة المكعب الروسي على قدرات الطفل

بازل التحدي (المكعب الروسي) هي لعبة من ألعاب الألغاز تشتمل على 40 قطعة من الخشب الصلب يحاول الطفل إعادتهم على اللوح بدون ترك فراغات، يمكن للطفل استخدام القطع لبناء البناءات من الألعاب الممتعة اللي تساعد على زيادة روح المنافسة والإبتكار والتفاعل عند الاطفال.


هي عبارة عن مجموعة من القطع الخشبية الملونة بأشكال مختلفة يقوم الطفل بوضعهم وترتيبهم على اللوحة بحيث تكون القطع متناسقة مع بعضها ومع إبعاد اللوحة ف لا تكون قطعة زائدة أو ناقصة.

من الألعاب المهمة جدا التي تبين مهارات الطفل وإظهارها من ناحية بناء الأشكال التي يريدها وهذا مفيد جدا له في تعبيره عما يريد

تساعد هذه اللعبة الطفل على إدراك عملية التسلسل وتنمي قدرته على التعبير اللغوي بشرح الأشكال التي قام بتركيبها

 لعبة جميلة جدا من الخشب الملون تساعد الطفل على التفكير الإستراتيجي والإبتكار وحل المشكلات وتنمي مهارات التنسيق بين العين واليد ومهارات التخيل وتناسق الشكل العام. اللعبة مصنوع بالكامل من الخشب الطبيعي. 

تعزز عند الطفل المهارات الحركية والإجتماعية خاصة، وتغرس فيه روح التعاون  وتنمي علاقاته وهذا من خلال مشاركته للعبة مع أصدقائه ومشاركتهم بناء شكل معين يتفقون عليه.

.مناسبة من عمر 4 سنوات وأكبر إذ في هذا العمر يبدأ الطفل فعليا في صنع بعض الأشكال المختلفة الأحجام ويدعمها بابداعه الخيالي وتخيل شكلها النهائي الذي يساعده جدا على بداية البناء من البداية

كيف تساعد الدمى في تنمية أدمغة أطفالنا؟؟

 أيضا من الألعاب المحببة لدى الأطفال نجد الدمى، فتأثير الدمى لا يقتصر فقط على دماغ أطفالكم، بل أيضا في تركيبة دماغهم في حد ذاته. فأبدا ليس الهدف من الدمى والألعاب الخاصة بالأولاد تسليتهم فحسب، بل لها أهداف أخرى في طليعتها تنمية دماغ الأطفال وتشكيله.

علينا نحن الأهل منذ الولادة تزويد أطفالنا بالدمى والألعاب المناسبة. فأي لعبة ودمية تطور الدماغ بحسب عمر كل طفل.

:الدمى تساعد على ربط أسلاك الدماغ

فالمهارات التي يتعلمها الطفل في المراحل العمرية الأولى تؤدي إلى تغييرات في تركيبة الدماغ.  إن مهارات التعلم الجديدة في عمر الصغر يطلق روابط ووصلات ما بين الخلايا العصبية التي ستدوم حتى سن الرشد ووفقا لهذه الدراسة تبين أن الألعاب المحفزة كتلك التي تصدر أصواتا عندما تلمسها ستساعد الدماغ على تشكيل نفسه للمستقبل.

:النظر

الألعاب التي تثير الإنتباه تساعد في تنمية منطقة البصر في دماغ الطفل .
أما الألعاب المتحركة الملونة وغير ذلك من الألعاب التي تتحرك فهي ممتازة للرضع لأنها تجعلهم يصبحون قادرين أكثر على التكيف والتركيز على الأشياء وملاحقتها بأعينهم. ينصح الخبراء: بالأبيض والأسود والأحمر.
من الألعاب لتحفيز النظر ومساعدة الطفل على التمييز ما بين الأشكال والألوان.

:مهارات اللغة والإدراك

ينمي الطفل مهاراته اللغوية والإدراكية أثناء اللعب ومن بين تلك الأفكار الخلاقة والقدرة على حل المشاكل والإصغاء والتواصل. دمى الفرو مثلا تعطي الطفل فرصة لتمرين أصابعه على القبض والإمساك بالشيء. وتساعد ألعاب التركيب على تعلم السبب والنتيجة.
وهناك ألعاب كثيرة أخرى تنمي مهارات اللغة والادراك.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021