-->
alamtifli alamtifli
recent

آخر المواضيع

recent
random
جاري التحميل ...
random

ماهي الأطعمة الممنوع تناولها لطفلي قبل عمر السنة؟؟

ماهي الأطعمة الممنوع تناولها لطفلي قبل عمر السنة؟؟


مرحبا بزوار مدونتنا الكرام، في هذا المقال سنتعرف على أهم الأطعمة التي يمنع تقديمها للطفل الذي لم يتجاوز سنته الأولى نظرا للأضرار التي منم الممكن أن تلحقها به وبنموه وبسلامة جسمه. فتابعوا معنا المقال للنهاية.


عسل النحل:

ممنوع تقديم العسل للأطفال قبل نهاية السنة الأولى من العمر نهائيا لإحتمال تلوثه ب نوع من الجراثيم تسمى Clostridium Botulinum و التي من الممكن أن تسبب تسمم للطفل وتشنجات عضلية قد تؤدي للوفاة لا قدر الله.


الحليب البقري أو الجاموسي:

ممنوع تقديم الحليب البقري أو الجاموسي قبل عمر السنة نهائيا لعدم قدرة الجهاز الهضمي للطفل على هضمه بشكل كامل و إحتوائه على كميات كبيرة من البروتينات و المعادن التي تزيد العبء على الكلى وعلى المدى البعيد. فقد أظهرت الكثير من الدراسات عن وجود علاقة بين إدخال الحليب البقري أو الجاموسي بعمر أقل من سنة و زيادة نسبة حدوث الربو والأكزيما الجلدية و داء السكري عند الأطفال.


عصير الفواكه:

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال AAP بعدم تقديم عصير الفواكه سواء كان طازجا أو معلبا للأطفال قبل عمر السنة لإحتوائه على كمية كبيرة من السكر و الماء التي تقلل من شهية الطفل كما أن الإكثار من العصائر يسبب تسوس الأسنان و الإسهال.


اللحوم المصنعة:

اللحوم المصنعة مثل البرجر وغيرها تعتبر ضمن الأطعمة التي يجب ألا تقدم للأطفال عموما لكونها تحتوي على كميات كبيرة من المواد الكيميائية الضارة كما تُصنف كعامل مسبب للسرطان.


الملح:

ممنوع إضافة الملح إلى طعام الطفل إطلاقا لأن كلية الطفل لا تستطيع في هذا العمر التخلص منه وسيسبب عبء زائد عليها وممكن يسبب مشاكل في الكلى والقلب.


السكر:

ممنوع إضافة السكر الى طعام الطفل للأسباب التالية:

1. إن عملية تصنيع و تكرير السكر تخليه بيحتوي على بعض المواد الكيميائية المضرة للطفل.
2. يجعل الطفل يرفض أنواع أخرى من الطعام مثل الخضروات.
3. يزيد من خطر السمنه عند الأطفال التي من ال ممكن أن تؤدي لمرض السكر ( النوع الثاني).
4. من الممكن أن يجعل السكر الطفل يرفض حليب الأم.
5. يسبب تسوس في الأسنان اللبنية.

المكسرات:

ممنوع تقديم المكسرات الكاملة للأطفال بعمر أقل من 3 سنوات تجنبا لحدوث الإختناق لكن لا مانع من إضافتها الى طعام الطفل بشكل مطحون أو بشكل زبدة كزبدة الفول السوداني منذ عمر 6 أشهر بشرط عدم وجود حساسية منها.


منتجات الألبان قليلة الدسم:

يعتبر الدسم ضروريا لنمو الطفل خلال أول سنتين من عمره لذلك يفضل تقديم جميع منتجات الألبان مثل الزبادي ابتداءا من الشهر السادس و الأجبان ابتداءا من الشهر الثامن على أن تكون كاملة الدسم و من غير إضافة سكر أو عسل.


أبيض البيض:

يقدم أصفر البيض قبل السنة لكن يتم تأخير تقديم بياض البيض إلى ما بعد السنة لأنه من أكثر المواد المسببه للحساسية.


الأطعمة الغنية بالزيوت:

مثل البطاطا المقلية أو الدجاج المقلي و يفضل الإبتعاد عنها بشكل عام لكونها غير صحية على الإطلاق.


المشروبات الغازية:

المشروبات الغازية غير صحية على الإطلاق و لها كثير من الأضرار على صحة الأطفال والكبار لإحتوائها على كميات كبيرة من السكر و الألوان الصناعية و الكافيين.



إرسال تعليق

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

alamtifli

2021